التخطي إلى المحتوى

كشفت هيئة القوى العاملة في الكويت أن هناك عقود مبرمة يجب انتظار الانتهاء منها حتى لا تترتب على ذلك أمور قانونية»، لافتة إلى أن «الجهات تعهدت بتخفيض أعداد العمالة الوافدة لديها إلى النسبة المتفق عليها من خلال العقود التي سيتم إبرامها أو تجديدها أو تمديدها».

مشيرة إلى ان «هناك جهات بدأت فعليا في تخفيض أعداد عمال النظافة والأمن والحراسة بنسبة 25 في المئة من إجمالي الأعداد».

وذكرت الصبيح أن «الخطة والرؤية الإستراتيجية لمعالجة التركيبة السكانية تسيران وفق ما خطط لهما، وهناك فترة زمنية للتنفيذ، والخلل سيتقلص، خصوصا أن هناك خطة مدروسة أقرت من قبل لجان وزارية وضعت في اعتبارها إيجاد حلول ناجعة للمشكلة؟

كما أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتية أحمد الجسار، أنه تم إلغاء عقود 3140 وظيفة لغير الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية؛ تطبيقاً لقرار سياسة الإحلال.

وبموجب قانون الإحلال، تم تحديد 15 مجموعة وظيفية تمثل أنواع المهن بديوان الخدمة المدنية سيتم “تكويتها”، بعد استبعاد مجموعة وظائف الخدمات الطبية والصحية.

وفي الوقت نفسه فهي لا تقدم علاجا فوريا ربما سيكون له تأثير على سوق العمل، حيث إن التنفيذ يرتبط بالفرص الوظيفية للمواطنين في القطاعين الحكومي والخاص».

موضحة أن «ذلك يتطلب إيجاد آليات معينة تحدد الأعداد المطلوبة من العمالة، وسنضع في الاعتبار أيضا السبل الكفيلة بإنهاء الخلل في التركيبة وأعداد العمالة الهامشية الزائدة، وفق جدول زمني ينتهي بإنهاء كل مشاكل الاختلالات في التركيبة السكانية».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *